منتدى مدرسة الكرنك الابتدائية بنات

تعليمى - ثقافى - تربوى -روضة - إبتدائى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

رؤية روضة مدرسة الكرنك بنات  روضتي صديقتي فيها أنمي مهاراتي وألعب وأتعلم

                                 

رؤية المدرسة : اعداد تلميذات متميزات خلقيا وعلميا وصحيا فى ظل المشاركة المجتمعية والمعايير القومية للتعليم
    رسالة المدرسة : - تنمية وعى هيئة التدريس بمتطلبات المتعلمين لديها . - توفير مناخ تعليمي متميز يربط التلميذات بالمدرسة (اكساب التلميذات المهارات الأساسية ( القراءة - الكتابة - تنمية المواهب العمل على توفير الرعاية الصحية للتلميذات - رفع كفاءة العاملين عن طريق التدريب الجيد والمتواصل - توفير وسائل وبرامج الأمن والسلامة للتلميذات - الاستفادة من المشاركة المجتمعية وتفعيلها
الأعضاء المشرفون على المنتدى : إيناس أحمد * إنتصار نفادى *وفاء شاكر *  أحلام نشأت * نجلاء عبد الله ***  مع تحيات مدير المنتدى : اقبال عبد العليم أحمد

رسالة الروضة إعداد طفل قادر على التفاعل والتواصل مع من حوله . - توفير مناخ مناسب لممارسة الأنشطة المختلفة داخل الروضة. - تنمية مهارات العمل الجماعي لدى الأطفال وتوجيه سلوكهم وإكسابهم المهارات الحياتية التي تجعل منهم مواطنين صالحين ومتوافقين من الناحية النفسية والوجدانية والعقلية والاجتماعية.- تأهيل الأطفال للالتحاق بالمدرسة الابتدائية.- توفير سبل الأمن والأمان للأطفال.- تنمية المعلمات مهنياً.- مشاركة مجتمعية فعالة


شاطر | 
 

 كيف تتعامل مع طالب المرحلة الإبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع طالب المرحلة الإبتدائية   الخميس مارس 10, 2011 8:00 am


نعلم أن المعلم هو روح العملية التعليمية ولبها وأساسها الأول ومن هنا كانت هذه الرسالة موجهة إليك أيها المعلم لأن التعليم مهمة ذات طابع خاص توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها وبذل كل ما من شأنه خدمة أبنائنا الطلاب .
أن بداية مرحلة الطفولة المتوسطة هي نقطة الانطلاق نحو الحياة المدرسية والاجتماعية .
لذا كان لزاما عليك أخي المعلم أن تقوم برسالتك التربوية التعزيزية والتصحيحية للأنماط السلوكية المختلفة عن طريق :
1- إقامة علاقة بناءة مع الطلاب علاقة الأب بأبنائه أساسها المودة.
2- تحقيق أهداف التعليم الابتدائي لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والذي يرتكز على التربية الإسلامية الصحيحة في خلقه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمته الإسلامية
3- التعرف على حاجات الطفل وإشباعها ومساعدة الطالب على تحقيق التكيف داخل المدرسة وخارجها والحاجات تنقسم إلى القسمين:
- حاجات أولية : وقد تكون معروفة فهي أساسية وضرورية مثل ( الحاجة إلى الأكل والشرب ......... إلخ ) .
- حاجات نفسية واجتماعية ومنها :
أ – الحاجة إلى التقدير
ب – الحاجة إلى المعروفة واكتشاف الأشياء
ج – الحاجة إلى الانتماء
د – الحاجة إلى تحمل المسئولية
هـ – الحاجة إلى النجاح
و – الحاجة إلى اللعب
ولابد أن تشبع حاجاته بطرق تربوية وسليمة وصحيحة تحقق له التكيف السوي والاستقرار النفسي والاجتماعي .

خصائص النمو في هذه المرحلة :
1- النمو الحركي : إن هذه المرحلة تمتاز بالنشاط الحركي الزائد ولا بد من مراعاة ذلك داخل الفصل وأثناء النشاط .
2ـ النمو العقلي : يتمثل في حب الاستطلاع وكثرة الأسئلة والاستفسارات مما يتطلب منك أخي المعلم الصبر واختيار الإجابات المناسبة لذلك وتنمية هذه الخاصية لدى الطالب وإشباعها .
3- النمو الانفعالي : تفهم سلوك الطفل وإشعاره بالأمن والراحة حتى يستطيع أن يعبر عن انفعالاته تعبيرا صحيحا مع إعطائه فرصة التعبير عن انفعالاته عن طريق اللعب والرسم والتمثيل وغيرها .

أبرز مشكلات هذه المرحلة :
خلص بعض المربين بأن هذه المرحلة أكثر مايبرز بها من المشكلات ما يلي :
1 - التأخر الدراسي : تعلم أخي المعلم ان هناك فروق فردية بين الطلاب
وإن أسباب التأخر الدراسي كثيرة ومتنوعة و لا تنطبق على الجميع فقد يكون السبب مثلا نقص الذكاء وأضعف الذاكرة أو أسباب عضوية أو نفسية أو اجتماعية أو مدرسية .
2 – اضطراب العادات ( مثل مص الإبهام , قضم الأظافر , اللزمات العصبية , اللعب بأعضاء الجسم , كثر الحركة , كل هذه الأمور تتطلب الاهتمام والمراعاة وعدم الإهمال وذلك بتحويلها إلى المرشد الطلابي ليتعامل معها .
3 - مشكلات تحكمها المدرسة والبيئة ( الخوف من المدرسة , ألفاظ بذيئة , مشاجرات , سرقة )

أخي المعلم أنت المرشد والمربي فبين يديك أغلى واثمن ما تملكه الأمم وهم أمانة في عنقك فتمثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته ) ثم أخي العزيز تعرف مدى تأثير المعلم على أبنائه الطلاب في مثل هذه المرحلة فكن قدوة حسنة في القول والعمل لينشأ على يديك بمشيئة الله تعالى جيل صالح يخدم نفسه ودينه ووطنه ولا تهمل اصغر المواقف وابسطها فقد تكون بذرة لمشكلات واضطرابات قد يعاني منها الطفل حتى في مراحل العمر المختلفة .

إرشادات عامة :
من ابرز المواقف التي يجب مراعاتها عند تعاملك مع طالب المرحلة الابتدائية :
1 - عدم تجاهل الطالب عند سؤاله .
2- عدم نعت الطالب بألفاظ أو صفات غير مقبولة .
3- تحمل كثرة أسئلة الطالب والتصرف معه بلباقة .
4 - عدم الإفراط بالمديح للطالب دون غيره.
5 - الحرص على تعزيز الجوانب الإيجابية والحد من السلوكيات السيئة
6 - تقبل التحسن في مستوى الطالب الدراسي حتى ولو قل .
7 – أشرك ولي الأمر في معالجة بعض المواقف أو السلوكيات عند الحاجة له .
8- سارع إلى إبلاغ المرشد الطلابي بأي مشكلة تصعب عليك وتحتاج إلى مساعدة فيها .
9 - شارك المرشد الطلابي في إنجاح البرامج التعليمية للطلاب .
10 - احرص على اكتشاف الحالات التي تستدعي برنامج علاجي متخصص لأن ذلك يساعد الطالب والمتخصص على تجاوز المشكلة .

خاتمة :
أخي المعلم أنت المرشد الأول في المدرسة بحكم قربك من طلابك وتأثيرك المباشر على سلوكياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krnk.yoo7.com
 
كيف تتعامل مع طالب المرحلة الإبتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الكرنك الابتدائية بنات :: الفئة الأولى :: (الجودة بالمدرسة) :: السجلات والملفات المطلوبة من كل مجال :: موضوعات تربوية هامة-
انتقل الى: